آخر الأخبار
Loading...

Info Post

إن الاضطرابات الهرمونية التي تؤثر على الغدة الدرقية هي فرط نشاط الغدة الدرقية أو نقص نشاطها.

ففي حالة فرط النشاط، تفرز الغدة الدرقية هرمونات أكثر بكثير مما يحتاجه الجسم، أما في حالة نقص النشاط، فتكون الإفرازات قليلة جدا، وكلا الحالتين تسببان للجسم عددا من الاضطرابات الغير طبيعية.

ووفقا لبعض الباحثين، فإن بعض الأغذية قد تساعد على الحد من الزيادة في نشاط الغدة الدرقية، ومن بين هذه الأغذية:
  • الفواكه والخضراوات على شكل سلطات، فهي تساعد على ترطيب الجسم؛
  • البقوليات، مثل العدس والحمص والفول وغيرها؛
  • الحبوب الكاملة؛
  • الفواكه الجافة، كالجوز والفول السوداني؛
  • بذور الكتان.
في المقابل، يجب تفادي أغذية غنية باليود، مثل الأعشاب البحرية والمحار والملح المعالج باليود وفواكه جافة مثل اللوز والكاجو والفستق، وكذا أي نوع من التوابل والنباتات المهيجة كالقهوة والقرفة.



أما في حالة قلة الإفرازات في الغدة الدرقية،  فيوصى بتناول الأطعمة أو إحدى مكوناتها التالية:
  • الملح المعالج باليود؛
  • بعض الفواكه من قبيل السفرجل، الفراولة، العنب، الكمثرى والخضراوات والثوم والجرجير والفجل والأعشاب البحرية والأسماك واليقطين؛
  • بعض الأغذية الغنية بالفيتامين A مثل المشمش والبرقوق، البيض والسبانخ.
أما الأطعمة التي لا ينبغي أن يقترب منها الأشخاص ذوي النقص في إفرازات الغدة الدرقية، والتي لها خاصية موحدة وهي إعاقة امتصاص اليود، فهي:
  • القرنبيط؛
  • اللفت والفجل؛
  • البقول مثل الصويا واللوبيا؛
  • الكسافا والبطاطا الحلوة وبذور الكتان.
في الأوقات الباردة جدا، يجب تجنب تناول بعض الأغذية النيئة والأغذية المكررة، لأنها توفر سعرات حرارية أكبر ومغذيات أقل.



5 commentaires:

  1. انا عندي نقص افراز الغدة الدرقية و ما كنت اعرف بس راجعت الدكتور و عطالي دوا و اللي هو50 levothyrox و عندي مشاكل كتيرة بجسمي اهمها انقطاع الدورة الشهرية نهائيا زيادة في الوزن و تساقط الشعر بكمية كبيرة اما عن الحالة النفسية متدهورة جدا إلا اللآن صليت كتير و دعيت ربي تحسنت حالتي النفسية بالمقارنة كيف كنت..هلأ ما كان عنددي علم بانو انا عندي خلل في الغدة يعني فات وقت كتير لحتى اكتشفت هاذ الشي و بسبب ها التأخير الدكتور قالي انو لحتى اتعافى من الصلع لازم آخد وقت كتير و في التحاليل وجدت نسبة الهرمونات مرتفعة TSH /Fsh و سمعت او هاد يأدي الى العقم او التأخير في الحمل و الولادة صراحة سمعت جماعة يتكلمون عني بهاد الموضوع من ورا ظهري و قالو يمكن لما اتزوج ما انجب ولاد و لازم احط هاذ الشي في بالي عشان ما انصدم لما ما انجب و انا عم جرب الحجامة جربتها مرة 1 و راح عيدها بعد رمضان ان شاء الله...شو نصيحتك ليا لأنو ما عم شوف أي نتيجة...لا بالصحة و لا بالدورة الشهرية و لا بتساط الشعر و عندي اكتئاب و تشائم كبير بأ بسط الأشياء :( ارجو الرد و جزاك الله كل الخير

    ردحذف
  2. للرجال فقط
    موقع للمشاكل الصحية الخاصة بالرجال
    http://www.ar-only4men.com/

    ردحذف
  3. من فضلكم هل تناول الفراولة و الفجر مفيد لخمول الغدة الدرقية أم لا وشكرا

    ردحذف

لا تبخل علينا بتعليقك، سيساعدنا حتما على التطور
هذه النافذة تفاعلية أيضا، يمكنك طرح أي استفسار حول الموضوع، وسأجيبك في أقرب وقت ممكن

 
جميع الحقوق محفوظة لــ أنا وصحتي
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes