آخر الأخبار
Loading...

يصادف اليوم 20 أكتوبر اليوم العالمي لـ "ترقق العظام"، هذا المرض ليست له سوى أعراضا قليلة، وإذا ترك بدون علاج فهو يضعف الهيكل العظمي ويجعله أكثر هشاشة يوما بعد يوم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بكسور لدى الأشخاص الذين يعانون منه. هذه الكسور تتسبب بالألم الشديد والإنهاك المتواصل، وفي نهاية المطاف، تخفض من جودة الحياة لدى المريض.


ووفقا للإحصائيات، فابتداء من سن الخمسين، نحو 20% من الرجال و أكثر من 30% من النساء، سيعانون من نوع من أنواع الكسور كنتيجة مباشرة لضعف العظام، أما بالنسبة للأشخاص المسنين، فثلث من يعانون من كسور الورك سيصبح معاقا جسديا ويفقد القدرة على العيش باستقلال؛ علاوة على ذلك، فإن واحدا من كل خمسة أشخاص سيموت كل سنة جراء الإصابة بكسر لم يستطع تحمله.
 وحسب مؤسسة ترقق العظام الدولية، التي تجعل من أهدافها الأولى الحفاظ على صحة العظام والعضلات، ومنع اتساع رقعة الإصابة بمرض هشاشة العظام، يُنصح باتباع الخطوات الثلاث التالية لتفادي الإصابة:
  • منح الجسم ما يكفي من فيتامين D، ومن أجل ذلك، يمكن الاستفادة من التعرض الآمن للشمس، اتباع برنامج لحمية مناسبة، وفي حالة الضرورة، أخذ جرعات من الفيتامين D كتكملة، خصوصا بعد سن الستين؛
  • تضمين النظام الغذائي الخاص بجرعات عالية من الكالسيوم والبروتين؛
  • الحفاظ على نشاط الجسم بممارسة التمارين الرياضية المتوازنة، وكذا تمارين تقوية العضلات حسب خصائص كل فرد واحتياجاته اليومية.

0 commentaires:

إرسال تعليق

لا تبخل علينا بتعليقك، سيساعدنا حتما على التطور
هذه النافذة تفاعلية أيضا، يمكنك طرح أي استفسار حول الموضوع، وسأجيبك في أقرب وقت ممكن

 
جميع الحقوق محفوظة لــ أنا وصحتي
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes