آخر الأخبار
Loading...

حسب بحث أمريكي جديد، العمل ليلا أو النوم المتقطع بالتناوب يشكل خطرا حقيقيا على صحة الإنسان.

فإذا كان ما يزال للشك من موقع حيال هذه الحقيقة، فلقد أكدت دراسة أمريكية جديدة تم نشرها في مجلة "علم الطب الحركي" أن "النوم لساعات كافية جد مهم للصحة، وأن النوم ليلا هو الأفضل مما سواه".


هذه الدراسة بينت بما لا يدع مجالا للشك، الآثار الصحية السيئة للنوم في غير وقته العادي الطبيعي، ووجد الباحثون، أن العمال الليليين الذين ينامون قليلا وفي أوقات سيئة من اليوم ترتفع لديهم فرص الإصابة بالسكري وبالبدانة.

فلقد قام الباحثون بملاحظة أساليب حياة 21 شخصا متطوعا، من خلال التركيز على تغذيتهم وساعات نومهم.

هؤلاء المتطوعون بدؤوا بالنوم لعشر ساعات ليلا، ثم أعقبوها بثلاثة أسابيع من النوم المتقطع، تم أيضا تمديد مصطنع لطول اليوم لديهم إلى 28 ساعة بدل 24، بغرض إخضاعهم لنفس التأثير الذي يحدثه السفر بالطائرة والاضطراب الذي ينتج عن الرحلات الجوية الطويلة والمستمرة. لم يستطع المشاركون النوم سوى لـ 6 ساعات لمدة يوم من 28 ساعة، أي بمعدل أقل من 6 ساعات بالنسبة ليوم عادي من 24 ساعة.

خلال هذه التجربة، بدا سريعا على المتطوعين بعض الأعراض المبكرة لمرض السكري، وقد انعكس هذا على وجه الخصوص عن طريق زيادة معدلات السكر في الدم بعد الوجبات، وهو علامة على أن البنكرياس قد بدأ يفرز الأنسولين بمعدلات أقل من المعدلات الطبيعية.

نتائج الدراسة هذه سلطت الضوء على الآثار السيئة للنوم خلال الساعات الغير الطبيعية من اليوم على تنظيم نسب السكر في الدم، لكن بالإضافة إلى ذلك، ثبت لدى نفس الباحثين بالقطع أن نوما سيئا يعادل زيادة 5 كيلو في الوزن خلال السنة الواحدة، مما يعني أن جسم الإنسان لا يعمل بنفس الفعالية بسبب عدم تمتعه بساعات نوم هنيئة ليلا.




0 commentaires:

إرسال تعليق

لا تبخل علينا بتعليقك، سيساعدنا حتما على التطور
هذه النافذة تفاعلية أيضا، يمكنك طرح أي استفسار حول الموضوع، وسأجيبك في أقرب وقت ممكن

 
جميع الحقوق محفوظة لــ أنا وصحتي
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes