آخر الأخبار
Loading...

لمرات عديدة يعاني الأطفال من آلام على مستوى القدم أو الذراع دون أن يكونوا قد تعرضوا للضرب.
إن الأسباب قد تكون متعددة ومختلفة، رغم أن معظمها راجع للنشاط الجسماني المكثف، أو لتأثيرات النمو الطبيعية.
إن ما يسمى بآلام النمو هي آلام على عظامية سببها نمو خلايا العظام والعضلات والأعصاب والأوعية الدموية المختلفة.
معظم تلك الآلام تكون مزعجة على مستوى عضلات الفخد وفي منطقة خلف الركبة وأحيانا في الذراعين أيضا وتصيب هذه الآلام الأطفال ذكورا وإناثا على السواء ما بين سن 4 إلى 12، ويكون ذلك دلالة على أن هؤلاء الأطفال ينمون بشكل طبيعي وليسوا أبدا بمرضى.
وعلى العموم فهي آلام على مستوى القدمين خصوصا في عضلات الساق و الفخذ، وقد تصيب الأطفال لعدة شهور، وتكون أحيانا لأيام متتالية في الأسبوع الواحد، خصوصا عند النوم.
هناك أيضا عوامل عصبية لها علاقة بحساسية شخصية مرتفعة للتألم، لهذا، على الوالدين التنبه إلى وجود عوامل عاطفية من القلق أو الخوف الناجم عن حالات خاصة يمر بها إحساس الطفل كولادة أخ، أو تغيير المدرسة أو مرض أو فقدان أحد أفراد الأسرة.
على الآباء زيارة طبيب الأطفال إذا ما بدت لهم شدة الألم واستمراريته بالنهار أم فقط بالليل، أو إذا غير هذا الألم من سلوك الطفل وحركيته المعتادة، أو أنه ثمة أعراضا أخرى مرافقة للألم الجسدي مثل الحمى ونقصان الوزن والضيق والقلق...إلخ.
للألم أسباب أخرى محتملة أيضا:
أسباب ميكانيكية: وهي آلام لها علاقة بأوتار القدم وهي تصيب ذوي الأقدام المسطحة.
أسباب الاصطدام: وهي آلام تبدأ بحدة ومن منطقة محددة بعينها وتكون نتيجة لحركة أو خطوة سيئة أو سقوط عرضي أو ضربة مباشرة.
آلام مفصلية وتصيب عادة الأطفال الحركيين، وهي نتيجة لممارسة الرياضة أو لنشاط فني معين.
العلاج الأول لكل هذه الآلام هو الراحة والقيام ببعض إجراءات السلامة عند بداية أي نشاط رياضي من لباس رياضي خاص بحماية الساق أو الركبة إلخ..، وتبقى أفضل وسيلة للوقاية أو العلاج هي التمارين المتخصصة لتقوية العضلات.
تشخيص آلام النمو
معظم الأطفال الذين يعانون من ألم الأقدام لا يبدو عليهم أي نوع من أنواع الأمراض، وهذا يعني بأنهم ينمون بشكل طبيعي ولا يمرضون أكثر من باقي الأطفال في سنهم على الأقل، عضلات أجسامهم تنمو بشكل جيد ويتحركون بشكل عاد جدا.
في معظم الحالات سيكون الأمر مقتصرا على الاستماع إليهم جيدا من قبل الطبيب مع فحص جسدي دقيق. ونادرا ما يحتاج هؤلاء الأطفال إلى فحوصات مخبرية أو بالراديو.
ولتلخيص ما قلناه، إذا عانى أحد أولادك من هذا الأمر (ألم على مستوى القدم مثلا)، عليك بالانتباه التام تجاهه، مع التأكد بأن الألم الذي يعاني منه لن يتسبب له بمشاكل صحية متعلقة بالنمو ولا في مستقبله، حاول تهدئة هذه الآلام، فآلام النمو تزول وتهدأ بتطبيق الإحماءات الموضعية والتدليك اللطيف، سيكون عليك أيضا التحقق من أن هذا الألم الجسدي ليس نتيجة لضغط نفسي، مع استشارة دائمة ومتواصلة لطبيب أطفال يكون موضع ثقة منك ومن طفلك أيضا.
 
جميع الحقوق محفوظة لــ أنا وصحتي
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes