آخر الأخبار
Loading...

هي التهابات جلدية تقع في المنطقة الداخلية للفم، وتسبب آلاما  شديدة يمكنها أن تؤدي إلى فقدان الشهية ونقصان مهم في الوزن.

يمكننا تصنيف أسباب تقرحات الفم إلى نوعين، أسباب داخلية وأخرى خارجية.

فمن بين الأسباب الخارجية ارتفاع درجة حرارة الجسم، فأي شخص ارتفعت لديه درجة الحرارة يمكن أن تظهر لديه هذه التقرحات، كذلك التعرض لأشعة الشمس، فالأشخاص الذين يخرجون وقت الظهيرة، قد يصابوا أيضا بهذه التقرحات المؤلمة.

ومن ناحية أخرى، يمكن لبعض الأطعمة كالفواكه الجافة أو الآنانس أو الكيوي أو حتى الشكولاته أن تتسبب أيضا في الإصابة بهذه التقرحات المزعجة.

مسألة أخرى لا يمكن إغفالها كسبب خارجي لهذه التقرحات، ألا وهي بعض أنواع معجون الأسنان الرخيصة أو غير المناسبة، وكذا فرشاة الأسنان المنتهية الصلاحية، هذا دون نسيان الإصابة بالتعفن الفطري، الفيروسي أو البكتيري كسبب خارجي مباشر أيضا لظهور هذه التقرحات في الفم، الذي غالبا ما يكون سببه التدخين بشراهة، فالدخان الكثيف عامل قوي لظهور هذه التقرحات أو بطء علاجها.

إن الأسباب الداخلية لتقرحات الفم يمكننا إرجاعها أساسا إلى أمراض في جهاز المناعة، فأمراض جهاز المناعة هي أمراض تحدث عندما يحدث خلل في جهاز المناعة فيتم إفراز مادة تسمى TNF ALPHA، فكلما تم إفراز هذه المادة إلا وحدث خلل في الجسم.

فعلى سبيل المثال، إذا تم إفراز هذه المادة في الجهاز التناسلي، تحدث تقرحات على مستوى هذه المنطقة من الجسم، كما يمكن لهذا الخلل المناعي أن يصيب الجهاز الهضمي، فتحدث تقرحات على مستوى جدار الجهاز الهضمي من فتحة الفم إلى فتحة الشرج.

ويمكن للإصابة بمرض الذئبة الحمراء أن يسبب هذه التقرحات في الفم مع علامات جلدية أخرى كاحمرار الخدين و/أو الجبهة، وهو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال.

وأخيرا، لا يجب أن نستبعد الإصابة بسرطان الجلد في حالة انتفاء هذه الأسباب التي ذكرناها وبقاء هذه التقرحات في الفم.

0 commentaires:

إرسال تعليق

لا تبخل علينا بتعليقك، سيساعدنا حتما على التطور
هذه النافذة تفاعلية أيضا، يمكنك طرح أي استفسار حول الموضوع، وسأجيبك في أقرب وقت ممكن

 
جميع الحقوق محفوظة لــ أنا وصحتي
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes