آخر الأخبار
Loading...

هل اقترحت على نفسك فقدان وزنك الزائد في العام القادم، لكنك لا تعرف من أين تبدأ، ولست متأكدا هل فعلا حل الوقت المناسب للقيام بهذه الخطوة؟؟؟.

إن نسبة الأشخاص الذين يعانون من السمنة في تزايد مستمر، وهي مشكلة كبيرة للصحة البدنية والنفسية على المدى المتوسط والبعيد، لكن، هل تعلم بأنه بإمكانك إنقاص الوزن لمرة واحدة وإلى الأبد؟.


عندما ننظر إلى المرآة ونرى أمامنا وجها لا يعجبنا، فإننا نؤذي ذواتنا بأنفسنا، ومع ذلك، وبعيدا عن الاعتبارات الجمالية، تبقى الحقيقة أن صحتنا الخاصة قد تتدهور بسبب هذه الكيلوغرامات الزائدة التي نحملها وراء ظهورنا، كنتيجة للقلق، تناول الطعام بشكل غير متحكم فيه ولقلة النشاط البدني.

إن زيادة الوزن يمكن أن تكون واحدا من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض على المدى المتوسط والبعيد، كارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع2، واضطرابات القلق ومشاكل العقم ومختلف أنواع السرطانات، خصوصا منها سرطان المبيض والبنكرياس وسرطان الثدي أو المريء، الارتفاع الغير المنضبط لنسب الكلسترول، أمراض الجهاز الهضمي كتراكم الحجر في المرارة، وأمراض أخرى لها بعد نفسي كالوقوع في دوامة الاكتئاب المزمن.

ألق نظرة أخرى للائحة الأمراض أعلاه واسأل نفسك، ألا تعتقد بأن الرعاية الصحية تستحق بذل جهد أكبر للاهتمام بالجسم؟، وفي كل الأحوال، فالقرار يجب أن تأخذه أنت وليس أحدا غيرك لما يجب أن تفعله بجسمك.


ما إن ترتب أفكارك وتجعلها واضحة وتقرر إنقاص الوزن الزائد الذي يحيط بك من كل جانب، سيكون من الضروري بأن تضع في اعتبارك بعض العوامل التالية:

أولا، منح الاعتبار الكافي لمشورة الطبيب المختص: فأفضل بديل لتحديد نقطة البداية في مسارك نحو فقدان الوزن، هو الذهاب إلى الطبيب المختص، الذي، بالإضافة إلى النصائح التي سيسديها ولبعض المعايير التي سيحددها لك، فإنه سيساعدك على فقدان الوزن بطريقة صحية وغير عدوانية قد تضع صحتك في مهب الريح؛

ثانيا، يجب أن تكون على وعي تام بأن الطريق الذي ستسلكه ابتداء من اليوم لن يكون سهلا بالمرة، بل سيتطلب منك الصبر والجهد المستمر لاتباع المبادئ التوجيهية التي سيضعها لك المهني الصحي، لذا، خذ الوقت الكافي الذي تراه مناسبا لحالتك، فليس من المستحسن أبدا الاستعجال في مثل هذه الأمور؛

-->

ثالثا، من المهم جدا أن تكون على علم بأنه سيكون عليك إجراء تغييرات مهمة على نظامك الغذائي الخاص وعلى أسلوب حياتك ككل، هذا الأخير جد مهم بالنسبة لك، حتى لا تواجه مفاجآت فيما بعد قد تقوض قوة إرادتك في هذه الصدد؛

رابعا، في حالة لم تتحقق النتائج المتوقعة رغم ممارسة الرياضة ورغم الخضوع لنظام غذائي خاص، يمكنك الاستعلام عن العلاجات الطبية المناسبة التي يمكن أن تساعدك على خفض وزنك على المدى القصير.


من بين العلاجات المختلفة الموجودة، يمكننا تسليط الضوء على "بالون المعدة" و "جراحة السمنة الابتدائية".

1 بالون المعدة: هي تقنية بسيطة وآمنة تماما، تساعد المريض على تغيير عاداته الغذائية دون الحاجة إلى الأدوية، إضافة إلى أنه يمكن القضاء على تلك الكيلوغرامات الزائدة بسرعة أكثر، فبالون المعدة جهاز يتم زرعه عبر تقنية المنظار دونما حاجة لأي نوع من أنواع الجراحة.

2 جراحة السمنة الابتدائية: وهي بديل آخر يعتمد على تقنية الجراحة للتقليل من حجم المعدة بتقنية التنظير دون إحداث أية شقوق أو ندوب، ولقد مورست هذه التقنية، التي تعرف أيضا باسم POSE، في أوروبا منذ بداية العام الحالي؛ وعن طريق الحد من قدرة المعدة عن طريق الفم، دون الحاجة إلى فتح أي مسار، فإن المريض سيشعر بالامتلاء الذي من شأنه أن يمنعه من تناول كميات كبيرة من الطعام، التي تؤدي إلى السمنة.

جميع البدائل لمكافحة الوزن الزائد متاحة للجميع، يبقى فقط اتخاذ القرار بإضافة تغيير جذري في نمط الحياة مع القناعة الراسخة بضرورة القيام بذلك.
مصدر الصور: ThinkStock

-->
ساهم في نشر الموضوع
 
جميع الحقوق محفوظة لــ أنا وصحتي
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes