آخر الأخبار
Loading...


هي ممارسة روتينية جيدة، فالتمدد يجب القيام به قبل أي نشاط بدني معين؛ ومع هذا، فالعديد من الأشخاص لا يقومون بحركات التمدد التي تسبق النشاط الرياضي، لعدم تأكدهم من مدى فائدة هذه الممارسة.

ولطمأنة الجميع، فحركات التمدد التي تسبق التمرين الرياضي تمنح إمكانية الوقاية من الإصابات، تحسين الأداء، رفع مستويات المرونة العضلية والتقليل من الآلام العضلية.

الوقاية من الإصابة: هذا هو السبب الرئيسي الذي من أجله نوصي في "أنا وصحتي" بإتيان حركات التمدد قبل أي نشاط بدني، لكن العديد من الخبراء يعتقدون بأن التمدد قد يلحق ضررا حقيقيا بالهيكل الخلوي، رغم أن هذا لا يعني أن التمدد أمر غير محمود؛ فحركات التمدد المنتظمة قبل النشاط البدني تقلل فعلا من مخاطر الإصابة الرياضية بشتى أنواعها، ومع ذلك، يوصى دائما بعدم القيام بها مباشرة قبل النشاط البدني، ويمكننا القول بأن حركات التمدد تحسن كثيرا من الأداء الرياضي.

زيادة  المرونة: إن حركات التمدد التي تسبق التمرين الرياضي تزيد من مرونة العضلات وسرعة الحركات، ويوصى بهذه الحركات بشدة لدى من يمارسون رياضات من قبيل التايكواندو والجمباز، لأنه إن لم يكن جسمك مرنا بما فيه الكفاية، فالإصابة أثناء التمرين تبقى دائما أمرا جد وارد.

-->

التقليل من أوجاع العضلات: حركات التمدد لن تساعدك على التقليل من آلام العضلات، ولا الآلام التي تلي التمرين الرياضي على الإطلاق، لكن إن قمت بهذه الحركات قبل التمرين، فالإحساس بالآلام العضلية أكيد سيكون أقل بعد الجهد البدني.

شعور جيد: هذا سبب هام آخر لتمتد قبل أن تمارس أي نشاط بدني، فبمجرد استيقاظك في الصباح، لديك ميل دائم لتمديد ذراعيك فوق رأسك، لأن التمدد يمنحك شعورا أفضل من دونه، تصبح حركاتك أكثر سلاسة، وتبقى فرص إصابتك أقل بكثير أثناء ممارستك للرياضة.

من المحتمل أن تكون متفقا مع أولئك الذين يقولون بأن حركات التمدد قبل التمرين ليست ذات فائدة كبيرة، لكن الشيء المؤكد علميا، هو أنها تزيد من مرونة عضلاتك وتمنحك شعورا جيدا وطاقة أكبر للإقبال على التمرين الرياضي الشخصي أو التنافسي بمعنويات جد عالية، كما تساعدك على حماية نفسك من الإصابات الرياضية العرَضية، لكنها لن تساعدك على التعافي من وجع العضلات.


-->
ساهم في نشر الموضوع
 
جميع الحقوق محفوظة لــ أنا وصحتي
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes