آخر الأخبار
Loading...

ثمة عدة أماكن يمكن أن تتكاثر فيها مختلف أنواع البكتيريا، ومن بين هذه الأماكن أزرار المصاعد، مقاعد وأبواب المراحيض، عربات التسوق وكذا مقابض الأبواب، إلا أن إسفنج المطبخ يحتوي على عدد كبير من البكتيريا بقدر لا يمكن تصديقه ولا يمكن توقعه من قبل الكثيرين.

فحسب علماء الأحياء الدقيقة، إسفنج المطبخ يمكن أن يحتوي على عدد من البكتيريا يفوق ما يحتويه مقعد المرحاض بقدر 1000 مرة، كما أن عدد البكتيريا الموجود في كل بوصة مربعة تعادل عشرة ملايين.

ولقد أشارة الدراسات المختلفة، إلى أن هذه الأنواع من البكتيريا وكذا بعض الجراثيم الموجودة في إسفنج المطبخ قد تحتوي على نوع خطير منها قد يسبب الإصابة بالشلل.

-->

وقامت دراسة بتحليل مئة وثمانين منزلا من مناطق مختلفة من العالم، فكانت المفاجئة المحزنة بأن السعودية توجد في المركز الأول من حيث أكثر الثلاجات امتلاءا بالأوساخ على الصعيد العالمي.

وللقضاء على مختلف الجراثيم ومقاومة نمو البكتيريا على إسفنج المطبخ وباقي الأدوات المنزلية الأخرى، يؤكد خبراء الصحة العامة على ضرورة تغيير قطع الإسفنج بشكل مستمر خلال مدد قصيرة، مع تنظيف المناشف والإسفنج بحرارة تفوق الستين درجة مئوية للقضاء على الجراثيم نهائيا، مع تفضيل استعمال المناديل المقاومة للجراثيم ذات الاستخدام الواحد للوقوف أمام انتشار البكتيريا القاتلة، وتنظيف اليدين جيدا قبل تهيئ الطعام للحيلولة دون الإصابة بالأمراض المعدية عن طريق أغذية المنزل.

-->

كما ينصح بعض العلماء باستعمال الميكروويف أو غسالة الأطباق بدرجة حرارة عالية لغسل قطع الإسفنج، ولو لمدة زمنية قصيرة، فهي كافية للقضاء على عدد كبير من البكتيريا والجراثيم.

ساهم في نشر الموضوع


 
جميع الحقوق محفوظة لــ أنا وصحتي
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes