آخر الأخبار
Loading...

في الكثير من الأحيان، وقبل ممارسة أي نشاط بدني، نُنصح بمراجعة الطبيب للتأكد من خلال الفحص الذي يجريه لنا، ما إذا كنا نملك القدرة على القيام ببعض التمارين الرياضية، لأنه ثمة طريقة تمكن من معرفة القدرة البدنية لأي شخص، ومدى استعداده لإجراء النشاط البدني من دون مشاكل، إنه "اختبار كوبر "Test Cooper .

يتعلق الأمر بنظام يتم من خلاله تحديد ماهية القدرة البدنية للأشخاص، عبر تجارب وبناء على جداول معينة، ولإجراء هذا الاختبار، يُطلب من الشخص الجري لمدة 12 دقيقة أطول مسافة ممكنة، ليتم تحليل النتائج فيما بعد.

عند الخضوع لهذا الاختبار البدني، من الشائع اختيار المراكز الرياضية أو الملاعب الأولمبية التي تسمح بالتحكم في المسافة تحكما دقيقا، والشخص الذي سيخضع لهذا الاختبار، سيكون عليه ارتداء لباس مناسب وحذاء رياضي مريح.

إن الأسلوب المثالي للقيام بهذا الاختبار والحصول على النتائج الدقيقة، هو الركض بنسق ثابت خلال الـ 12 دقيقة بأكملها، رغم أنه من الطبيعي جدا أن يبدأ النسق بطيئا في البداية ليتجه نحو الزيادة أو النقصان بحسب شدة مقاومة وقدرة بدن الشخص على التحمل.

من المعتاد أن يقوم بهذا الاختبار الرياضيون المحترفون ليتمكنوا من معرفة المستوى الذي وصلوا إليه في تدريباتهم، لكن أيضا يمكن تطبيقه على أي شخص يرغب بممارسة رياضة ما ويود معرفة مدى قدرته البدنية على تحملها.

ولقراءة النتائج كما ذكرنا آنفا، يستخدم جدول معين يحدد مختلف العلامات المحصل عليها، وذلك بحسب سن وجنس الشخص الذي خضع للاختبار، فالنتائج التي ستحصل عليها امرأة في 45 من عمرها لا يمكن مقارنتها بنتائج شاب في 20.

تصنف النتائج من سيئة جدا إلى ممتازة، فعلى سبيل المثال، سيكون على امرأة في 30 من عمرها أن تركض لمسافة 2200 متر في 12 دقيقة حتى تُعتبر من ذوات البنية الجسمانية الصحيحة، مقابل ذلك، على الرجل الذي بلغ 30 أيضا أن يتمكن من قطع مسافة 2400 متر خلال نفس المدة الزمنية المذكورة.


0 commentaires:

إرسال تعليق

لا تبخل علينا بتعليقك، سيساعدنا حتما على التطور
هذه النافذة تفاعلية أيضا، يمكنك طرح أي استفسار حول الموضوع، وسأجيبك في أقرب وقت ممكن

 
جميع الحقوق محفوظة لــ أنا وصحتي
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes