آخر الأخبار
Loading...

على عكس ما قد يبدو فإن الشعور بالألم عند التبول أمر شائع جدا، ما يحدث هو أن هذه المشكلة لا تكون موضوع حديث بين الأصدقاء أو أفراد العائلة، والسبب واضح تماما. ومع ذلك، فإننا واثقون بأنك أحسست بهذا الألم في مرات عديدة، لذا، حان الوقت لبيان أسباب حدوث التبول المؤلم.



ما الذي يسبب التبول المؤلم؟

في كثير من الحالات يحدث هذا الأمر بسبب عدوى أو وجود التهاب في المسالك البولية، إذ يمكن أن يرجع ذلك إلى عدوى في المثانة أو تورم أو تهيج في مجرى البول، ويمكن أن يصاب بهذا الأمر الأطفال والكبار على حد سواء بلا تمييز، ويمكن أن يحدث الألم أيضا في نفس المكان تقريبا من حيث نتبول.

من المؤكد أنه ثمة أسبابا عديدة للتألم عند خروج البول، فلدى المرأة يمكن أن يكون السبب راجعا إلى التغيرات في الأنسجة المهبلية، والتي غالبا ما تظهر خلال مرحلة انقطاع الطمث. وفي حالات أخرى، يكون التبول المؤلم نتيجة للإصابة بعدوى هربس الأعضاء التناسلية، أو لتهيجات ناجمة عن منتجات النظافة، أو من أمراض مثل التهاب الفرج والمهبل والفطريات.

-->

خلاف ذلك، فلدى الرجال يرجع الألم عند التبول أساسا إلى وجود عدوى في البروستاتا، لكن بالنسبة للرجال كما النساء، فإن الشعور بالألم أثناء التبول يمكن أن يعود إلى التهاب المثانة أو إلى مرض من الأمراض المنقولة جنسيا.

متى نستشير الطبيب؟



الشيء الأساسي هو زيارة الطبيب العام أو الطبيب المختص بشكل منتظم، فلربما تم الكشف قبليا عن مرض ذي صلة بهذه المشكلة فتتجنب الألم عند التبول نهائيا.

لكن إن وجدت نفسك في هذا الوضع المؤلم الذي يتكرر معك لأكثر من مرة كل يوم، فمن المستحسن أن تذهب لزيارة الطبيب عندما تعاني من أي من الأعراض التالية: 
  • زيادة تدفق أو إفرازات من جهازك التناسلي؛
  • إذا كنتِ حاملا وتشعرين بألم شديد عند التبول؛
  • لديك نوبات متعددة من التبول المؤلم خلال الأسبوع الواحد؛
  • خروج دم عند التبول. 
إضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه، الإصابة بالحمى ستعجل بالتأكيد بذهابك إلى الطبيب المختص، الذي سيقوم بتحليل التاريخ الطبي الخاص بك، ثم سيطلب منك بالقيام ببعض التحاليل على البول الخاص بك، وغيرها من الاختبارات المعملية اللازمة للكشف عن سبب التبول المؤلم، بل قد يسألك بعض الأسئلة الروتينية التي ستحدد له بدقة نوع الحالة التي تعاني منها.

أهم ما في الأمر، أن تكون صادقا جدا حول الأعراض الخاصة بك وحول حياتك الجنسية بالأساس، ففي مناسبات عديدة يكون إخفاء المرضى لمعلومات حيوية عن حالتهم سببا كافيا لإطالة عملية التشخيص والعلاج لديهم، فالأمر المثالي هو عدم إخفاء أي شيء عن طبيبك المعالج وأن تمنحه الثقة الكاملة التي يستحقها كشخص يعرف ماذا يفعل في مهنته كطبيب.

إن كانت لديك تجربة سابقة للتبول المؤلم، ندعوك لأن تخبرنا بها وعن أسباب إصابتك بها وكيف حللت هذه المشكلة.

-->
 
جميع الحقوق محفوظة لــ أنا وصحتي
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes